مسجد وصيف دوت نت
أهلا وسهلا بك أخى وأختى فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
يسعدنا دائما أن تكونوا معنا - تفضل بالتسجيل فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
مسجد وصيف دوت نت

منتدى خواطر وتعارف مسجد وصيف
 
الرئيسيةالرئيسية    التسجيلالتسجيل  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن الديدان ((بالصور))..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام



عدد الرسائل: 6138
السٌّمعَة: 7
نقاط: 5498
تاريخ التسجيل: 25/01/2007

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الديدان ((بالصور))..   الإثنين 19 يناير - 10:37


ملف كامل عن الديدان ((بالصور))..










الدودة الشريطية

تبدو الديدان كأحد أكثر أشكال الحياة بدائية، وأكثرها إثارة للتقزز والاشمئزاز أيضا. بدءا من الديدان التي قد تصادفها وأنت تقضم ثمرة فاكهة، وحتى الديدان العجيبة عديدة الأرجل التي تعيش في التربة. الأسوأ هو أن هناك أنواعا من الديدان تتطفل على الإنسان وتعيش في جسمه , كالدودة الشريطية الضخمة التي تشبه الثعبان! , وهي الديدان التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع.

أهم الأعراض التي تسببها الديدان عامة هي: الضعف العام والأنيميا. طبعا، فالديدان تسحب الغذاء الذي تتناوله أولاً بأول. لذا فالمريض يشعر بإرهاق ودوخة، وغالبًا ما يكون وجهه أصفر اللون.

ديدان؟ وهتجيلي منين؟

1- أكياس البطاطس المقرمشة التي أصبحت موضة الآن هي أكبر مصدر لبيض الديدان؛ لأن البطاطس تنمو تحت الأرض، والأرض تسمد بالسماد، والسماد يأتي من المواشي، وجميع المواشي مصابة بالديدان. وبالتالي فإن السماد الذي يأتي منها يكون محملا ببيض هذه الديدان. تأمل الحواف البنية لشرائح البطاطس لتعرف أن ثمرات البطاطس لم يتم تقشيرها في المصنع قبل تقطيعها، ناهيك عن غسلها طبعاً الذي هو أمر مشكوك فيه جدا. هذا الأمر يتكرر في (معظم) الشركات. والقاعدة الأولى هي ألا تصدق الإعلانات.

- لكنها تغلي في الزيت؟
يغلي الزيت عند درجة حرارة أربعمائة، بمعنى أنه إذا كان هناك عفريت في البطاطس فإنه قطعًا سيموت. لكن في المصانع لا يغلي الزيت عند هذه الدرجة لنواح اقتصادية تتعلق بتوفير الطاقة. فعن طريق خفض الضغط الجوي فوق حلة الزيت، يمكن أن تجعله يغلي عند درجة ستين، وبهذا توفر في الطاقة وتحافظ على بيض الديدان سليماً!

2- هواة اللب وزبائن المقلاة الدائمين لن يعجبهم هذا الكلام، لكني لا أعرف ما إذا كانوا سيصرون على أكل اللب إذا عرفوا كيف يتم تحضيره: اللب هو بذور تنمو داخل أزهار معينة (عباد الشمس مثلاً). بالطبع لن يقوم الفلاح باستخراج البذور بيديه، هذا يحتاج إلى مجهود هائل، والذي يحدث هو أن هذه الأزهار تجمع وتلقى تحت أقدام البهائم التي تدوس عليها بأقدامها وبالتالي يتم استخراج اللب وجمعه ثم تحميصه.

لكن البهائم لا تنسى أن تلقي روثها عليه، وهي بحكم العادة مصابة بالديدان كما قلنا في الفقرة السابقة. إذا لم يتم تحميص هذه البذور جيدا جدا فإن نسبة لا بأس بها من بيض الديدان العالق بها سيظل سليما.

3- اللحم النيء أو غير المطهي جيدًا : قد يؤدي إلى الإصابة بدودة التينيا.



الفاشيولا

4- عدم الاهتمام بغسل الخضروات يؤدي عادة إلى الإصابة بالدودة الكبدية المعروفة بالفاشيولا. وينصح الأطباء بغسل الخضروات بمحلول مخفف من برمنجانات البوتاسيوم قبل تناولها. لكن أقل القليل من الناس هم الذين يفعلون هذا.

لماذا يجب أن تغسل يديك جيدًا كلما أمسكت النقود الورقية؟

هذه الدودة مشكلة كبيرة جدًا لأطفال المدارس، اسمها الدودة الدبوسية. واضح من الاسم أن لها دبوسًا تتعلق به بالأشياء وخاصة النقود الورقية، هذا الدبوس يسبب مشكلة كبيرة جدًا لأن الدودة تضع بيضها عند الشرج، فيتسبب في حالة من الهرش والحكة خاصة للأطفال في سن المرحلة الابتدائية.

يجلس الطفل في الفصل ويحرج من الهرش أمام أترابه، ويظل يقاوم رغبته في الهرش ويجعله هذا عصبيا. وبمجرد أن يصل إلى المنزل حتى يبدأ في الهرش الهستيري (الذي يؤدي إلى مشاكل أخرى بالشرج) المصحوب بعصبية شديدة. لذلك على كل أم إذا رأت ابنها عصبياً دون داع، أن تفكر في الدودة الدبوسية.

بعد الهرش ينتقل البيض إلى تحت الأظافر، وهكذا إذا أكل ينتقل مع الطعام مرة أخرى إلى الأمعاء، وهي عملية تسمى بالـ auto infection .

النقود الورقية هي أهم الوسائل التي ينتقل بها بيض الدودة من شخص لآخر.

الفلاريا



داء الفيل

وهي الدودة المتسببة في داء الفيل Elephantiasis.
فالدودة تعيش في الغدد الليمفاوية المسئولة عن تصريف الماء من الأنسجة، وعندما تنسد هذه الغدد يحتبس الماء في الطرف المصاب (الأرجل والأعضاء التناسلية في الغالب) ويبدأ الطرف في التضخم إلى أن يصل إلى أحجام مهولة غير طبيعية. تنتقل العدوى عن طريق ذبابة الأنوفليس.
والعلاج: الجراحة.

دودة في العين!




دودة لوا لوا

اسمها دودة (لوا لوا) .Loa Loa
تخترق الدودة الجلد وتمضي في طريقها إلى العين لتسبب تلفًا في الرؤية.

دودة في البلغم؟

إنها الإنكلستوما. يغزو الطور المعدي جلد الحفاة، ويظل يسير في الدورة الدموية لتستقر حتى القلب والرئتين هناك , تخرج الدودة مع البلغم من آن لآخر.

الإسكارس

طريقة الإصابة: بالفم عن طريق الطعام والشراب الملوث. المريض بالإسكارس مفجوع وله الحق في ذلك؛ فالدودة الواحدة تبيض مائتي ألف بيضة في اليوم، لك أن تتخيل كمية الديدان التي تتغذى على طعامه، لذلك فالمريض يفقد الوزن بصورة مستمرة، كما أنه يهرش كثيرًا في بطنه.

دراكونكولاس مدينينسيس Dracunculus medinensis

طول أنثى هذه الدودة يصل إلى متر كامل! تعيش الدودة تحت الجلد مكونة قرحة عند موضع رأس الدودة. وبمجرد تلامس الجلد مع الماء تبدأ في وضع اليرقات (لا بيض هنا).

الدودة طويلة جدًا، لذلك يجب على الطبيب الذي يقوم بإخراجها جراحيًا أن يتحلى بالحرص الشديد.
يقوم الطبيب بشد طرف الدودة بصبر وبقوم بلفها على عصا صغيرة. لو حدث وقطعت الدودة أثناء إخراجها تنتشر اليرقات تحت الجلد مسببة مشكلة أكبر.



السركاريا - الطور المعدي للبلهارسيا

ديدان مشاكسة

1. بعض الديدان لا تخرج من الجسم بهذه السهولة، حتى مع استعمال كل العلاجات الممكنة، لأنها ما أن تبدأ في الخروج من الشرج حتى تجد الجو باردًا بالخارج فترتد داخله!

يجب على المريض في هذه الحالة أن يجلس في طشت من الماء الدافئ الذي لا تختلف درجة حرارته عن درجة حرارة الجسم لإقناع الدودة بالخروج (!).

2. يحكي أنيس منصور في كتب رحلاته عن ديدان تصيب الذين ينزلون إلى البرك في اليمن. تنمو الديدان وتنتقل من مكان لآخر في الجسم إلى أن تتجمع تحت الأظافر، لتطل من تحتها بين الحين والآخر! والمصاب بها يقص الديدان مع أظافره، وكلما قصها ترجع مرة أخرى!

والعلاج؟

بخلاف الديدان الغريبة التي تحتاج إلى تدخل جراحي، فإن علاج الديدان سهل جدًا ويتمثل في طارد الديدان الذي يحدده الطبيب بناء على تحليل.

خد بالك: اسمه طارد للديدان وليس قاتل للديدان، لأن كل ما يفعله هو أن يشلّ الجهاز العصبي للدودة فلا تستطيع أن تثبت نفسها في مكانها. لذا يجب على المريض أن يتعاطى مسهلا ً(شربة خروع مثلاً) للمساعدة على (طرد) الديدان. وقد يجب في بعض الحالات أن يعطي العلاج للعائلة بالكامل لأنهم يعدون بعضهم بالضرورة.

لكن أفضل ما تفعله تجاه الديدان هو أن تعمل بالحكمة الشهيرة (الوقاية خير من العلاج).



تقبلوا تحياتي,,



_________________

By ibnimos-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnimos.frbb.net
 

ملف كامل عن الديدان ((بالصور))..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد وصيف دوت نت :: -