مسجد وصيف دوت نت
أهلا وسهلا بك أخى وأختى فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
يسعدنا دائما أن تكونوا معنا - تفضل بالتسجيل فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
مسجد وصيف دوت نت

منتدى خواطر وتعارف مسجد وصيف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أحذر من تداول هذه المبيدات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

عدد الرسائل : 6490
السٌّمعَة : 7
نقاط : 6232
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

مُساهمةموضوع: أحذر من تداول هذه المبيدات   الأربعاء 2 سبتمبر - 23:16




ان المبيدات سلاح ذو حدين فهي من جهة كان لها الفضل في المحافظة على الإنتاج الزراعي من خطر الآفات والأمراض الزراعية ، ومن جهة أخرى لها آثار مدمرة ومهددة للبيئة خاصة إذا أسيء استخدامها. فبعض هذه المبيدات تكون ثابتة وغير قابلة للتحلل في البيئة وتتراكم بشكل مستمر في الأنسجة الحية حتى تصل إلى النسب المؤثرة والقاتلة. وان معظم هذه المبيدات بعد رشها في الحقول والبساتين تنتقل بواسطة الرياح ومصادر المياه والأمطار وكذلك بواسطة النباتات نفسها إلى مختلف أنحاء البيئة.


فالمبيدات تعد من مصادر التلوث الرئيسية للتربة وحسب نوع المبيد وأغراض استخدامه حيث يتم تحلل الجزء الأكبر منه في التربة بفعل الظروف البيئية والنشاط البيولوجي للأحياء المجهرية.
ان المبيدات التي ليس لها قابلية للتحلل في التربة تؤثر على درجة خصوبة التربة بسبب تأثيرها الضار على الكائنات الحية الدقيقة والتي لها دور أساسي في تحلل المادة العضوية وتحضيرها للنبات ، وكذلك تسبب خلل في التوازن الحيوي للتربة. وهناك بعض المبيدات تؤدي إلى تحطيم التربة بشكل نهائي كالمستعملة في مكافحة الأدغال.

ولابد بعد هذه المقدمة ان نحذر من استخدام بعض من هذه المبيدات و على الكل بإضافة المبيدات المحظور استخدامها في منطقته ليستفيد الجميع .

وضع تحت قائمة الإتجار بالمواد الكيماوية الخطرة المبيدات التالية :

1-مبيد "tribuyltin وافقت أكثر من 120دولة على إدراج مبيد "tribuyltin" على قائمة المراقبة التجارية للاتجار بالمواد الكيميائية الخطرة



2-ولمتتمكن بلدان المعاهدة الدولية من التوصل إلى إجماع بشأن تضمين مبيد "endosulfanفي قائمة المراقبة الدولية المنبثقة عن إجراء الموافقة المسبقة عن علم في إطار المعاهدة و لذلك وجب التنويه أيضا إلى انه يمكن أن يدخل قريبا في القائمة



3-اللانيت : (Lannate or Methmoyl C5H10N2O2S مبيد حشري سام جدا يباع باسعار زهيدة في المحلات الزراعية و استخدم مؤخرا في عدد كبير من جرائم القتل . أسماء تجارية أخرى في القطر: ميثوميل


4- DDT اسمه الكيماوى ‎(Dichloro diphenyl trichlorethane) ‎ Methomyو الجرعة السامة النصفية للفأر عن طريق الفم 113 ملجم /كجم . . . تم تحضير ال د.د.ت لأول مرة بواسطة العالم زيدلر Zeidler بألمانيا سنة 1847 كمركب كيميائى عضوى و لم تعرف خواصه كمبيد حشرى إلا عام 1939 خلال أبحاث العالم مولر Muller بسويسرا فى معامل شركة جيجى Geigy و حصل مولر على جائزة نوبل للسلام عام 1944 . . و اعتبر اكتشاف ال د.د.ت سابقة لا نظير لها كمبيد حشرى صناعى و ذلك للاسباب التالية : : * سميته العالية لعدد كبير من الحشرات و خاصة المتطفل على الإنسان * أثبتت الابحاث التكسيكولوجية انه مع الأخذ بالاحتياطيات العادية يمكن استخدام ال د.د.ت دون ادنى ضرر للإنسان و الحيوان و النبات ( تغير هذا الرأى حاليا ) . . * تركيبه البسيط ساعد إلى حد كبير فى سهولة تصنيعه و الاستغناء عن بعض المبيدات ذات الأصل النباتى . . * أثره الفعال طويل نظرا لثباته . . . . . . . . . . . . ¤خواصه ¤ - يختزن مباشرة فى الانسجة الدهنية للإنسان و الحيوان ( منها انسجة اللبن ) . . - فاعليته طويلة مقارنة بأى مبيد كلورينى آخر . . -- تأثيره سام بالملامسة و معدى ( المعدة ) محدثا تأثيرات عصبية فى الحشرات . . -- سميته اختيارية نظرا لاختلاف قدرته على النفاذية . . -- لا يستخدم ال د.د.ت فوق محاصيل العلف الحيوانى و على ماشية اللبن لأنه يمتص و يتراكم فى الدهن الحيوانى ثم يفرز فى اللبن .


طبعا هنا تم ذكر أكثر المبيدات المعروفة بين الجميع و القائمة تطول لذلك أنظر الرابط التالية لقائمة الممنوعات
http://etco.elaghil.com/elaghilagro/...0pesticide.pdf


_________________

By ibnimos-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnimos.frbb.net
 
أحذر من تداول هذه المبيدات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد وصيف دوت نت :: منتدى الهوايات-
انتقل الى: