مسجد وصيف دوت نت
أهلا وسهلا بك أخى وأختى فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
يسعدنا دائما أن تكونوا معنا - تفضل بالتسجيل فى منتديات مسجد وصيف دوت نت
مسجد وصيف دوت نت

منتدى خواطر وتعارف مسجد وصيف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السنطة ، محافظة الغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

عدد الرسائل : 6490
السٌّمعَة : 7
نقاط : 6232
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

مُساهمةموضوع: السنطة ، محافظة الغربية   الإثنين 10 ديسمبر - 3:39

اعرف محافظتك
السنطة ، محافظة الغربية
مساحة 1230 كم²
تعداد (2001) 30300
تاريخ السنطة
السنطة من اقدم قرى مركز ومدينة السنطة، إسمها الأصلي سدمنت، كما ورد بقوانين ابن مماتي و كما ورد بالقاموس الجغرافي لرمزي، و قد ورد ذكرها في العديد من المراجع الجغرافية العربية القديمة، تقترب من طنطا تعتبر امتداد طبيعى لمدينة طنطا حيث انها تبتعد عن طنطا بمحطتين ولذلك تعتبر السنطة امتداد طبيعى لطنطا والسنطة تشتهر بإنتاج الأعلاف وايضا يوجد بها مركز كبير يخدم جميع القرى المجاورة لها .
كانت إدارة المركز هي الجعفرية، إلى إنتقلت الإدارة إلى السنطة لوقوعها على خط السكة الحديدية، و ذلك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر للميلاد، و ظل المركز يطلق عليه لفترة الجعفرية إلى أن أطلق علية السنطة، المصدر: القاموس الجغرافي لرمزي.
التركيبة السكانية من الناحية التاريخية
ظل المركز عامر بالسكان منذ فجر التاريخ المصري كأي جزء خصب من دلتا النيل، و ظل المصريين هم الغالبية من السكان منذ البدء و إلى اليوم، على إنه إستقر بالمركز - على مر تاريخه- وافدين من خارج مصر إستقروا به و إتخذوه وطن دائم و صاروا جزء من سكانه، و لكن في كل الأوقات كان عددهم صغيرا بالمقارنة بالسكان الأصليين. فقد إستقرت في مدينة السنطة و قرى المركز العديد من القبائل العربية و يتضح ذلك من أسماء بعض قرى المركز، مثل الجعفرية و القرشية و خزاعل، و الأخيرة نسبة إلى قبيلة الخزاعلة من سنبس من طيء اليمانية الأصل و التي قدمت مصر من منطقة الرملة و الداروم بجنوب فلسطين، في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله بتشجيع من وزيرة اليازوري، و ذلك في إطار سياسة الدولة الفاطمية في تعريب مصر و شمال أفريقيا، بتشجع القبائل العربية في الجزيرة العربية و بلاد الشام و فلسطين على النزوح لمصر و شمال أفريقيا في ليبيا و تونس و الجزائر، أي بالإستيطان في دائرة نفوذهم في مصر و شمال أفريقيا. و قد كانت زعامة طيء بمصر في فرع بني يوسف من الخزاعلة، و قد شاركت قبيلة سنبس الطائية في الحلف القرشي الذي تزعمه الأمير الشريف / حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الهاشمي القرشي، من بلدة ديروط الشريف بمحافظة أسيوط اليوم، الذي قاد الثورة العربية الأخيرة بمصر. كما إستقرت في مركز السنطة، بعض القبائل الليبية من الأمازيغ، مثل لواتة و كتامة و كان الإستقرار الأكبر للقبيلتين في العصر الفاطمي، و قد شاركت لواته في ثورة الحلف القرشي مع سنبس الطائية، تحت قيادة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الديروطي، و شاركت فيها قبائل آل البيت، و التي كانت أخر ثورة تقوم بها القبائل العربية بمصر بهدف الوصول للحكم، كما كانت أخر ثورة شيعية بمصر، المصدر المقريزي، البيان و الأعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
كما إستقر بالجعفرية (قرية)، التابعة لها بطن من بنو الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن أبو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب، و إليهم نسبت القرية، المصدر الروض المعطار للسيد مرتضى.
إستقر بالسنطة البلد، و في قرى المركز مصريين من مناطق أخرى من مصر، سواء من داخل محافظة الغربية أو من بحري أو من محافظات صعيد مصر. كما إستقر بعض المهاجرين من الأفراد و الأسر من الدول القريبة من مصر، كبعض المغاربة و بعض المهاجرين من الشام و العراق، منذ أزمان طويلة بعضها يرجع للعصر المملوكي، و بعض أفراد الحامية العثمانية الذين خدموا في مركز السنطة، المدينة و القرى التابعة، و تزاوجوا من أهل المركز و أصبحوا جزء من سكانه اليوم لا يفترقون عن الأخرين.
الدين
غالبية سكان المركز، من المسلمين ، و يوجد بالمركز مسيحيين لهم كنيسة، و يعيش أهل المركز على إختلاف أديانهم في سلام.
قرى السنطة
القرشية - الجعفرية (قرية) - السنطة البلد - ميت ميمون - خزاعل - بلكيم - مسهلة -شنراق - شبرابلوله - الجميزة - ميت حواى - شندلات - البندرة - منية البندرة - شبربيل - سحيم - تطاى - ابوالجهور - شبراقاص - شرشابة- كفر سالم النحال - كفر كلاالباب - المنشاه الكبرى -المنشاة الجديدة - الرجبية طوخ منية طوخ- كفر الحاج داوود
منقووول و معدل

_________________

By ibnimos-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnimos.frbb.net
 
السنطة ، محافظة الغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد وصيف دوت نت :: قرى زفتى - غربيه ومشاهيرها-
انتقل الى: